الثديياتحيوانات

صور غزال أنواع الغزال ومعلومات عن الغزلان

صور غزال متنوع ونادر

صور غزال أنواع الغزال ومعلومات عن الغزلان
يعد الغزال من أجمل حيوانات الغابة، حيث أنه أرشقها وأجملها وحركته سريعة، وهناك الكثير من الأشخاص يحب الغزال ومشاهدة الغزلان في الغابة أو جنينة الحيوانات، ويقوم بإلتقاط الكثير من صور غزال عندما يذهب إليه ليراه، أيضا يقوم بنشر صور غزال هذه على مواقع التواصل الإجتماعي.
وفي هذا المقال نقدم لكم أعزائنا الكرام أجمل صور غزال متنوع ونادر، أيضا نقدم معلومات كاملة عن أنواع الغزال، من حيث موطنه وأنواعه وأشكاله.

صور غزال أنواع الغزال ومعلومات كاملة

هو من الثدييات يعيش في صحراء جنوب غرب آسيا وفي أفريقيا حيث توجد حشائش السافانا وصحراء شمال افريقيا مثل صحراء الجزائر وصحراء ليبيا ويوجد أيضاً بالمغرب بمنطقة سوس ومنطقة الكوف غرب مدينة البيضاء وتتميز الغزلان بجمالها ورشاقتها ورقتها وأصل كلمة غزال هو عربي وانتقلت الى بعض اللغات اللاتينية الأخرى ، وأما عن صيد الغزلان فهو ممنوع وفقاً للكثير من القوانين لأنه يؤدي الى انقراض العديد منها .

أنواع الغزلان بوجه عام

  • غزال الداما ويعيش هذا النوع بالتحديد في الجهة الشرقية والغربية والوسطى من القارة الافريقية والجنوبية من المغرب ويوجد منه العديد من السلالات .
  • غزال جرانت وهو ما يعرف بالعملاق ويوجد منه العديد من السلالات أشهرها الاثيوبية والصومالية والأوغندية .
  • غزال الريم ويطلق هذا الاسم على غزال الريم العربي ومنه المنغولي والفارسي والسكناج الصيني أيضاً .
  • غزال الجبل ومن أشهر هذا النوع غزال الأدمي الأطلسي .
  • الغزال الأبيض وهو مشابه الى درجة كبيرة غزال العفري والريم .
  • غزال الجرنو كمثل غزال السومرنج والجرنوك والطومسون والسبيك والديباتاج المعروف بالذيل المنتصب .
  • غزال العفري مثل الصحراوي المصري والسعودي والسوداني .

أنواع الغزلان وفقاً للحجم

غزلان ذات حجم صغير
مثل السبيك والعفري والطومسون والريم بالاضافة الى الأحمر الجبهة .

غزلان ذات حجم كبير
مثل الديباتاج والجرنوك والسومرنج اضافة الى الجرانت والداما .

صفات الغزلان المختلفة

وتتصف الغزلان بالعديد من الصفات المختلفة وأهمها الشعر الأسود في أطراف ذيلها وأرداف ذات لون أبيض ويتخلل جسمها خطوط ذات لون اسود من الممكن أن تكون عريضة أو رفيعة وتقوم ذكور الغزلان بتحديد مناطق نفوذها ووجودها وذلك بافراز بعض البول أو الروث أو افرازات من غدة أسفل العين بحيث تسهل بذلك اقتراب الاناث فقط . وتمتلك اغلب اناث الغزلان قروناً خاصة الجرنوك والهندي وتتمتع بحاستي سمع وبصر قويتين وعيون واسعة ذات لون اسود واذن طويلة مدببة.

ويتميز الجزء العلوي منها باللون الأصفر والجزء السفلي باللون الأبيض وهذا ينطبق على جميع أنواع الغزلان باستثناء الهندي الاسود وتتصف أيضاً برقبة وأرجل طويلة وجسمها اسطواني لكي تستطيع الركض والقفز في الهواء وذلك عند الشعور بالخوف أو عند اللعب ، وتختلف من حيث التغذية اذ يعتمد البعض على رعيها للأعشاب بينما البعض الآخر يفضل الأشجار وتختلف من حيث الأوزان اذ يتراوح وزنها ما بين ثلاثين حتى سبعين كيلو جرام ، كما تتميز بولادة التوأم وتبلغ مدة حملها حوالي 15 شهر تقريباً.

موطن الغزال

  • غزال الريم ويعرف بغزال الرمال والغزال المصري ويعيش في السهول والصحاري حيث يعيش في الأردن وفلسطين وسوريا وفي افريقيا من غرب الجزائر حتى شرق مصر ويشمل ليبيا وتونس والسودان ونيجيريا وأثيوبيا .
  • غزال الزرافة ويوجد في الأراضي المنبسطة التي توجد بها الأعشاب وينتشر في شرق افريقيا مثل كينيا وتنزانيا والسودان والصومال وأثيوبيا وهناك نوع آخر يعرف بغزال الداما ويعيش في الصحاري الافريقية والسهول .
  • الغزال المانح وهو المعروف بغزال الجرانت ويعيش بين الأعشاب الطويلة في مناطق السافانا الافريقية مثل اثيوبيا ووسط تنزانيا وقرب بحيرة فيكتوريا . ويعرف هذا النوع بالغزال الأحمر وغزال المسك ويوجد في كينيا واوغندا والسودان .
  • غزال ذات القرون المتشابكة ويعرف عن هذا النوع القرون المتشابكة والشائكة ويتواجد في المراعي الممتدة في شمال القارة الامريكية الشمالية مثل كندا وغرب الولايات المتحدة وأجزاء من المكسيك .
  • غزال الجبال ويوجد هذا النوع في الهند وبنجلادش وباكستان وايران وهو من اكثر الانواع انتشاراً بشبه الجزيرة العربية .
  • الغزال الفارسي ويوجد في البراري والسهول والصحاري والهضاب ويسكن في ايران وكازاخستان وتركيا وصحراء غوبي وجنوب غرب باكستان وشبه الجزيرة العربية .

صور غزال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى