مقالات منوعة

رابط حساب المواطن السعودي وكيفية التسجيل

رابط حساب المواطن السعودي وكيفية التسجيل

رابط حساب المواطن نظراً لما تقوم به المملكة العربية السعودية من تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة المقبلة، وما يتبعه بالضرورة من رفع الدعم عن الكهرباء والوقود وارتفاع أسعار الكثير من السلع والخدمات؛ تبنت المملكة مشروع حساب المواطن السعودي والذي تقوم فكرتة الأساسية علي تقديم نوع من الدعم المادي لأصحاب الدخول المنخفضة والذين يكونون اكثر الفئات المتضررة عند إلغاء الدعم، حيث أن هذا الدعم يساعدهم علي تحمل المستجدات الجديدة.

حساب المواطنjpg
حساب المواطنjpg

رابط حساب المواطن السعودي

ونظراً لأن كثير من متابعينا يتساءل حول كيفية التسجيل وخطواته وموعد   الدفعات من ذلك الحساب يقدم لكم موقعنا تقرير مفصل وشامل عن حساب المواطن السعودي وكل ما يخصه

برنامج حساب المواطن السعودي هو برنامج هدفة الأساسي والرئيسي دعم الطبقات أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة، وهذا بهدف تحقيق التوازن الاقتصادي بين جميع طبقات المجتمع، ومساعدة هذه الطبقات في تحمل برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتم طرح البرنامج في شهر فبراير من عام 2017، وذلك بدعم إجمالي 25 مليار ريال سعودي، وهُناك خطة مستقبلية تهدف إلي أن يصل دعم البرنامج إلي 60 مليار ريال سعودي في عام 2020.

 حساب المواطن السعودي

حدد البرنامج الفئات المستهدفة منه وهم أصحاب الدخول المنخفضة والمتوسطة من أرباب الأسر، والسيدات ذات الجنسية السعودية المتزوجين من غير سعوديين، والزوجات الغير سعوديين المتزوجين من رجل سعودي، وأصحاب بطاقات التنقل، والأفراد المستقلين علي أن يبلغ عمرهم علي الأقل24 عام.

وتم تصميم منصة الإلكترونية خاصة بالبرنامج وتصميم موقع رسمي للبرنامج حيث يقوم المواطنين بتقديم الطلب من خلاله، ويقوم بالضغط علي أنشاء حساب جديد ويدخل جميع البيانات المطلوبة منه، وتم تشكيل لجنة لفحص معلومات المتقدمين والتأكد من صحتها وتحديد المستحقين الحقيقين للدعم.

وشهد البرنامج أقبال شديد جداً حيث أن حوالي 13 مليون مواطن سعودي قاموا بالتقديم في مرحلتيه الأولي والثانية مع العلم أن المجتمع السعودي كلة يتكون من 21 مليون مواطن.

حساب المواطن
حساب المواطن

موقع حساب المواطن السعودي

كما سبق الذكر تم تصميم موقع خاص بالبرنامج، وتم استقبال الطلبات علي ثلاث مراحل حتي الآن، وتم صرف الدعم للدفعة الأولي من البرنامج في 21  من شهر ديسمبر الجاري، وتنتظر الدفعة الثانية حيث أنه من المقرر أن يتم الصرف في 10 من شهر فبراير القادم، ومازال التسجيل مفتوح في المرحلة الثالثة حتي الآن، وجدير بالذكر أن المبلغ المستحق للأسرة يدخل في تحديده العديد من العوامل مثل عدد أفراد الأسرة وأعمارهم ومستوي دخل الأسرة.

ويتم استبعاد طلبات الأفراد الذين لا تتوافق عليهم الشروط ولا يستحقون الدعم  مع حق هؤلاء في تقديم شكاوى وطلب إعادة النظر في أوراقهم مرة أخري ويتم النظر في هذه الطعون ثم الرد عليها في أقرب وقت ممكن حتي تتاح الفرصة للجميع للحصول علي حساب دعم من خلال هذا البرنامج الرائع التي تقدمه المملكة لمواطنيها.

ويعد حساب المواطن من البرامج التي تهتم بحالة الأسرة السعودية محدودة الدخل والذي يقل دخلها الشهري عن عشرون ألف ريال سعودي فتعمل علي رفع مستواها عن طريق الدعم ونظرا للزيادات التي أجريت في المملكة مما أدي إلي عدم تكافؤ الفرص فقامت المملكة بعمل هذا البرنامج لصالح الأسر المستحقة.

علي أن يكون لكل أسرة حساب واحد فقط داخل البرنامج لإتاحة الفرصة لخدمة أكبر عدد ممكن من الأسر التي بحاجة إلي هذا الدعم ويسرت المملكة طريقة التسجيل في البرنامج كما أوضحنا كي يكون التعامل إلكترونيا وسهلا دون تعقيدات وتحاول السعودية دائما تقديم كل ما هو في صالح المواطن السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى